الاقتصاد الأزرق: توجهات جديدة للبحث عن الثروات في سواحل مصر

محافظ الإسكندرية يشهد توقيع البروتوكول
محافظ الإسكندرية يشهد توقيع البروتوكول

توجهات جديدة للاستثمار فى مصر تحت اسم الاقتصاد الأزرق، هذا ما كشف عنه اللواء محمد الشريف محافظ الإسكندرية، خاصة أن الدولة بها العديد من المقومات والفرص التى تؤهلها وبقوة نحو هذا النوع من الاقتصاد، حيث أنها تمتلك 4 آلاف كم من السواحل بالإضافة إلى 53 ميناء.

جاء ذلك خلال افتتاح محافظ الإسكندرية، المركز الصينى الأفريقى بالمعهد القومى لعلوم البحار والمصايد بمنطقة رأس التين، كما شهد توقيع بروتوكول تعاون بين المعهد ومعهد علوم البحار بالصين، وذلك لتعزيز سبل التعاون المشترك مع الجانب الصينى ولتبادل ونقل تكنولوجيا الأبحاث والبحث عن ثروات الاقتصاد الأزرق للبحار، ليس فقط لمصر وإنما أيضا لدعم الدول الإفريقية بخبرات متقدمة فى هذا المجال انطلاقا من الإسكندرية.

اقرأ أيضاً| يوم تعريفي لأولياء أمور الطلاب المقبولين بمدرسة «ابدأ للعلوم التقنية»

وأشار الشريف إلى أن الصين من أكبر الشركاء لمصر وحليف استراتيجى مهم، واتخذت حكومات الدولتين العديد من الخطوات لتعزيز التعاون بينهما فى جميع المجالات: الاقتصادية، والتجارية، والثقافية، موضحا إنه فى سبيل تلك الرؤية حظيت الإسكندرية فى الآونة الأخيرة بنصيب كبير من التعاون مع الجانب الصينى على كافة الأصعدة، مؤكدا أن الإسكندرية ترحب بجميع الوفود الصينية الراغبة فى الاستثمار على أرضها وذلك فى إطار تنفيذ رؤية مصر 2030.

وخلال الافتتاح، تفقد الشريف والوفد الصينى أقسام المركز المُعدة لتدريب المتخصصين فى مجال علوم البحار فى أفريقيا، بالإضافة إلى مركز الحد من المخاطر البحرية الموجود بالمعهد، حيث يهدف المركز إلى دعم الدراسات الخاصة بالتغييرات المناخية والتخفيف والوقاية من الكوارث الطبيعية البحرية وتنمية الاقتصاد الأزرق وحماية البيئة البحرية ونقل التكنولوجيا إلى شباب الباحثين بالدول الإفريقية.

شهد الافتتاح وتوقيع البوتوكول؛ د. عمرو زكريا رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد، و»جين هو» قنصل عام الصين بالإنابة فى الإسكندرية، وفانج زنشيا مديرة معهد علوم البحار بوزارة الموارد الطبيعية الصينية، ود. سامح رياض رئيس جهاز شئون البيئة بالإسكندرية، ود. عبير السحرتى نائب رئيس المعهد القومى لعلوم البحار والمصايد.